Communications Internationales

تشوارجيلالي "أهلية الزواج وحماية الطفل في القانون الجزائري" الملتقى الدولي الذي نظمه معهد العلوم القانونية بجامعة تلمسان (لجزائر ) حول "القانون والطفل " يومي 17 و18 ماي 1993.

تشوار جيلالي "الأحكام الإسلامية في مسائل التغيير الجنسي والاستنساخ البشري" الملتقى الدولي الذي نظمه المعهد الوطني للتعليم العالي وللحضارة الإسلامية بوهران ( الجزائر) حول " الإنسان في الكتب المقدسة " أيام 24، 25 و 26 نوفمبر 1997.

تشوار جيلالي "الاجتهاد الفقهي والتطور التشريعي في مسائل الأحوال الشخصية" الملتقى الدولي الذي نظمه المعهد الوطني للتعليم العالي وللحضارة الإسلامية بوهران ( الجزائر ) حول " الإسلام و الدراسات المستقبلية " أيام 21، 22 و23 نوفمبر 1998.

تشوار جيلالي أحكام الأسرة بين التقنين والاجتهاد" الملتقى الدولي الذي نظمته كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بجامعة العقيد الحاج لخضر بباتنة حول : "الأصالة والتجديد في مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والاجتماعية"، أيام 28، 29 و30 أكتوبر 2001

تشوار جيلالي "عولمة الاكتشافات المعاصرة للعلوم الطبية والبيولوجية ومدى تأثرها على حقوق الإنسان الأسرية" الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، قسم الحقوق، بجامعة محمد خيضر ببسكرة حول : "حقوق الإنسان والعولمـة"،يومي 4 و5 ماي 2003.

تشوار جيلالي حق الزوجة في الطلاق بين النقص التشريعي والتطور الاجتماعي"، اليومين الدراسيين الجزائريين الفرنسيين اللذين نظمتهما كلية الحقوق بجامعة وهران، حول "قانون الأسرة في مواجهة التطورات الاجتماعية والعلمية"، يومي 27 و28 نوفمبر 2004.

تشوار جيلالي نسب الطفل في القوانين المغاربية بين النقص التشريعي والتنقيح المغربي" الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "الطفل والقانون في الدول المغاربية "،يومي 6 و7 ديسمبر 2004.

تشوار جيلالي "خواطر حول بعض الاتجاهات التعاقدية في العلاقات الزوجية" في الملتقى الدولي الذي نظمه مخبر القانون الخاص الأساسي بكلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان حول : "الاتجاهات التعاقدية في العلاقات القانونية "،يومي 7و8 ماي 2006.

تشوار جيلالي "حرية الديانة ومكانتها في القوانين الأسرية المغاربية" الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الشريعة والقانون بجامعة الأمير عبد القادر الإسلامية حول : "حرية الديانة في ضوء الموايثق الدولية والقانون الوضعي" يومي 13-14 مارس 2008.

تشوار جيلالي "الثغرات التشريعية الأسرية، أية عدالة قانونية أم قضائية"، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان حول "القانون والعدالة في الدول المغاربية"،يومي 17 و18 نوفمبر 2009.

تشوار جيلالي "مدى فعالية أحكام حماية المرأة في قانون الأسرة في ضوء حقوق الإنسان،الملتقى الدولي الذي نظمه مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية، كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان حول : "فعالية آليات حماية حقوق الإنسان"،يومي 8 و9 ديسمبر 2009

تشوار جيلالي "حق الأشخاص في اختيار عقيدتهم الدينية في ضوء المبادئ الدستورية وقوانين الأسرة المغاربية، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة عنابة حول : " الاتجاهات المعاصرة للدساتير المغاربية، واقع وأفاق، يومي 11-12 فبراير 2010.

تشوار جيلالي "خواطر حول اضطراب الاجتهاد المغاربي في مجال الأحوال الشخصية، الرضا والاشتراط نمودجا، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة سعد دحلب، البليدة، حول "الاجتهاد القضائي في مجال الأحوال الشخصية"، يومي 2 و3 مارس 2011.

TCHOUAR Djilali, Les grands principes du droit algérien de la famille, Journées d’étude organisées par la chambre régionale des notaires de l’ouest algérien avec la participation de la chambre des notaires de la Gironde-Bordeaux, France, du 11 au 14 novembre 2011, Bibliothèque centrale Université de Tlemcen.

تشوار جيلالي "تحفظات الجزائر على بعض البنود الواردة في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحقوق الأسرية، بين التمسك والتراجع"، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان حول "حقوق المرأة والطفل في العالم الإسلامي"،يومي 07 و08 ديسمبر 2011.

تشوار حميدو زكية، "المعيار المادي لتحديد مصلحة المحضون"، الملتقى المغاربي الذي نظمه معهد العلوم القانونية والإدارية بجامعة سيدي (الجزائر) حول "قوانين الأسرة وتحولات المجتمع المغاربي" يومي 7و8 جوان 1999.

تشوار حميدو زكية،"عمل المرأة الحاضنة بين قوانين الأحوال الشخصية المغاربية والاجتهادات الفقهية والقضائية"، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة الجزائر حول "قانون الأسرة"، يومي 5و6 ماي 2002.

تشوار حميدو زكية، عنوان "عولمة وسائل الحمل المعاصرة ومدى تأثيرها على حق الإنسان في الإنجاب"، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، قسم الحقوق، بجامعة محمد خيضر ببسكرة حول: "حقوق الإنسان والعولمـة"،يومي 4 و5 ماي 2003.

تشوار حميدو زكية، "عمل المطلقة الحاضنة كسبب مسقط للحضانة بين الفراغ القانوني والواقع الاجتماعي، اليومين الدراسين اللذين نظمتهما كلية الحقوق بجامعة وهران، حول " قانون الأسرة في مواجهة التطورات الاجتماعية والعلمية"، يومي 27 و28 نوفمبر 2004.

تشوار حميدو زكية، عنوان "استشارة الطفل بعد الطلاق بين الفراغ التشريعي المغاربي والاجتهاد"، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد – تلمسان، حول "الطفل والقانون في الدول المغاربية"، يومي 6 و7 ديسمبر 2004.

تشوار حميدو زكية،"مدى حماية الأسرة عبر أحكام التطليق، عدالة القانون ام القاضي"، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "القانون والعدالة في الدول المغاربية"، يومي 17 و18 نوفمبر 2009.

تشوار حميدو زكية، "صيانة حقوق الطفل المغاربي تجاه مواثيق حقوق الإنسان، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "فعالية آليات حماية حقوق الإنسان"، يومي 08 و09 ديسمبر 2009.

تشوار حميدو زكية، "حق الطفل في اختيار عقيدته الدينية في ضوء المبادئ الدستورية المغاربية والاتفاقيات الدولية"، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة باجي مختار، عنابة، حول "عصرنة الدساتير المغاربية، واقع وأفاق"، يومي 11 و12 فبراير 2010.

تشوار حميدو زكية، "موقف الاجتهاد القضائي المغاربي من بعض أحكام النسب"، الملتقى المغاربي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة سعد دحلب، البليدة، حول "الاجتهاد القضائي في مجال الأحوال الشخصية"، يومي 2 و3 مارس 2011.

تشوار حميدو زكية، "بعض حقوق المرأة المستحدثة بالأمر 05-02 المعدل لقانون الأسرة"، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "حقوق المرأة والطفل في العالم الإسلامي"، يومي 08 و09 ديسمبر 2011.

دايم بلقاسم، مبدأ سلطان الإرادة ومدى تقييده في تشريعات العمل، الملتقى الدولي الذي نظمه مخبر القانون الخاص بكلية الحقوق جامعة تلمسان الموسوم " الإتجاهات التعاقدية للعلاقات القانونية بتاريخ 23 و24 أبريل 2006.

دايم بلقاسم،"الأضرار الناجمة عن التلوث البيئي ومدى قابليتها للتأمين"، الملتقى الدولي حول أنظمة التأمين ، المنعقد بجامعة بشار ، يومي 07-08 مارس 2009.

دايم بلقاسم،: "تأملات حول الشورى والاستفتاء الشعبي" ، الملتقى الدولي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية حول "الدساتير والإعلام" يومي 24-23 أكتوبر 2011.

دايم بلقاسم،"مدى فعالية تعدّد الجزاءات في إلزام الإدارة بتنفيذ أحكام الإلغاء الصادرة ضدّها"، الملتقى المغاربي لكلية الحقوق ، جامعة أبو بكر بلقايد ، تلمسان ، حول "القانون والعدالة في الدول المغاربية"، المنعقد يومي : 17-108 نوفمبر 2009.

مامون عبد الكريم، '' أهلية الموافقة على الأعمال الطبية''، الملتقى المغاربي الثاني حول القانون و الطفل، المنظم من قبل كلية الحقوق، جامعة تلمسان، يومي يومي1 06-07 ديسمبر 2005.

مامون عبد الكريم، '' النظام العام و العقود الطبية" مداخلة ألقيت في الملتقى الدولي حول النظام العام والعلاقات القانونية المنظم من قبل مخبر القانون الخاص، كلية الحقوق، يومي 23/24 أفريل 2007.

مامون عبد الكريم، "الجرائم المرتبطة بعملية زرع الأعضاء طبقا للتعديل الأخير لقانون العقوبات" مداخلة في الملتقى الدولي حول القانون والعدالة في الدول المغاربية، يومي 17 و18 نوفمبر 2009، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبي بكر بلقايد.

مامون عبد الكريم، "حق الطفل في الاستفادة من الطرق العلاجية الحديثة – الاستنساخ العلاجي بالخلايا الجنينية"، الملتقى الدولي حول حقوق المرأة والطفل في العالم الإسلامي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبي بكر بلقايد، يومي 7 و8 ديسمبر 2011.


Communications nationales

تشوار جيلالي، " انحلال المؤسسات العمومية وإفلاسها " في الملتقى الوطني الذي نظمه معهد العلوم القانونية و الإدارية بجامعة سيدي بلعباس حول "المؤسسات الاقتصادية و النظام القانوني الجديد" يومي 8 و9 ماي 1997.

تشوار جيلالي، "تغيير اللقب : صلاحية السلطة التشريعية أم السلطة التنفيذية ؟" في اليوم الدراسي الذي نظمه معهد العلوم القانونية بجامعة تلمسان ( الجزائر ) حول "صلاحيات السلطة التشريعية على ضوء الإصلاحات الدستورية الجديدة" في 14 ديسمبر 1998

تشوار جيلالي، "حماية الطفل عبر الإذن بالزواج" في الملتفى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة الجزائر حول : "حماية الطفولة في الجزائر، واقع وآفاق "يومي 24 و25 ماي 2001.

تشوار جيلالي، "إثبات النسب ونفيه عن طريق البصمات الوراثية" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد، بتلمسان حول "الحماية القانونية للأسرة "،يومي 29 و30 أفريل 2002.

تشوار جيلالي،"النقائص التشريعية لقوانين الأحوال الشخصية المغاربية في مسألة النسب" في الملتفى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة الجزائر حول "قانون الأسرة" يومي 5 و6 ماي 2002.

تشوار جيلالي،"القضاء، مصدر تفسيري تعسفي للقاعدة القانونية المنظمة للنسب" في الأيام الدراسية التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة منتوري بقسنطينة حول :"كيفية تدريس قانون الأسرة" يومي 17 و18 ديسمبر 2002

تشوار جيلالي، "بعض المآخذ على أحكام الطلاق الواردة في قانون الأسرة" في الملتفى الوطني الذي نظمته كلية الشريعة والقانون بجامعة الأمير عبد القادر الإسلامية حول : "قانون الأسرة وتحولات المجتمع الجزائري" أيام 6، 7 و8 مارس 2004.

تشوار جيلالي، "رضا الزوجين على التلقيح الاصطناعي" في اليوم الدراسي الذي نظمه مخبر القانون الخاص الأساسي بكلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان حول : "آثار التلقيح الاصطناعي "،يوم 27 نوفمبر 2005.

تشوار جيلالي، "الولاية على القاصر في ضوء النصوص القانونية المستحدثة في قانون الأسرة والقانون المدني" في الملتفى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة جيجل حول : "حماية الطفل في التشريع الجزائري في ضوء اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989" يومي 9 و10 ماي 2006.

تشوار جيلالي، "الهبة كوسيلة لنقل الملكية العقارية" في الملتفى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة البليدة حول : " إشكاليات العقار، واقع وأفاق، يومي 7-8 ماي 2008. تشوار جيلالي، "حق التصرف في جسم الإنسان، الرتق العذري والتغيير الجنسي نمودجا" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة تلمسان حول : حقوق الشخصية، يومي 13 و14 ديسمبر 2008.

تشوار جيلالي،"مدى المساواة في حقوق الزوجين بين النصين القديم والجديد" في اليوم الدراسي الذي نظمه مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية، كلية الحقوق بجامعة تلمسان حول : الحقوق الأسرية في ضوء الاتفاقيات الدولية والقانون الوضعي، يوم 14نوفمبر 2008.

تشوار حميدو زكية، "حماية الطفل عبر مكان ممارسة الحضانة" في اليوم الدراسي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "حماية الطفل"، يوم 18 مارس 2002. تشوار حميدو زكية، "حكم بعض قضايا الخلع بين التشريع والاجتهاد" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول الحماية القانونية للأسرة "، يومي 29 و30 أفريل 2002.

تشوار حميدو زكية، "الدور الإيجابي للقضاء في تفسير المادة 54 من قانون الأسرة الجزائري" في الأيام الدراسية التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة منتوري بقسنطينة حول "كيفية تدريس قانون الأسرة"، يومي 18 و19 ديسمبر 2003.

تشوار حميدو زكية، "النقص التشريعي في ركنية الصداق" في اليوم الدراسي الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "قانون الأسرة، دراسة نقدية"، يوم 15 ديسمبر 2003.

تشوار حميدو زكية،"حق المطلقة في السكن بين النقص التشريعي والواقع الاجتماعي" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الشريعة والقانون بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، أيام 6، 7 و8 مارس 2004.

تشوار حميدو زكية، "شروط التلقيح الاصطناعي في ضوء النصوص المستحدثة في قانون الأسرة" في اليوم الدراسي الذي نظمه مخبر القانون الخاص الأساسي بكلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول " قانون الأسرة، دراسة نقدية"، يوم 27 نوفمبر 2005.

تشوار حميدو زكية، "الحق في الإسم" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، حول "حقوق الشخصية"، يومي 13 و14 ديسمبر 2008. تشوار حميدو زكية، "المساواة بين الزوجين في الطلاق" في اليوم الدراسي الذي نظمه مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية، حول : الحقوق الأسرية في ضوء المعاهدات الدولية والقانون الوضعي، يوم 18 مارس 2009.

تشوار حميدو زكية، "حرية الزوج في الطلاق بين التنظيم والتقييد" في اليوم الدراسي الذي نظمه مخبر حقوق الإنسان والحريات الأساسية، حول: الحريات العامة في الجزائر بين التنظيم والتقييد، يوم 24 نوفمبر 2010.

دايم بلقاسم، " الموازنة بين النظام العام والحريات العامة " ملتقى وطني نظمته كلية الحقوق جامعة أبي بكر بلقايد - تلمسان ، حول "حماية وضمان الحقوق والحريات العامة" يوم 20 و21 يناير 2003.

دايم بلقاسم، " وجوب نفقة المعتدة والحكمة من ذلك " ، يوم دراسي نظمته كلية الحقوق جامعة أبي بكر بلقايد - تلمسان ، حول : قانون الأسرة ، دراسة نقدية بتاريخ 2003/12/15

دايم بلقاسم، " تطور تشريعات العمل في الجزائر " يوم دراسي نظمه مكتب التنسيق للفروع النقابية، جامعة أبي بكر بلقايد - تلمسان، حول " الإصلاحات وأثرها على العمل النقابي "بتاريخ 2004/02/24.

دايم بلقاسم، المسؤولية الموضوعية و جبر الأضرار الناجمة عن التلوث البيئي" يوم دراسي نظمته كلية الحقوق , جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان حول :"الثنائية: التأمــين و المسؤولية"بتاريخ 12/04/2004 .

دايم بلقاسم، :" الجريمة البيئية كإحدى صور الجرائم الدولية" في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق جامعة تلمسان الموسوم "بالقانون الدولي الجنائي" يومي 11 و12 ديسمبر 2005.

دايم بلقاسم، مبدأ سلطان الإرادة ومدى تقييده في تشريعات العمل" في الملتقى الدولي الذي نظمه مخبر القانون الخاص بكلية الحقوق جامعة تلمسان الموسوم " الإتجاهات التعاقدية للعلاقات القانونية بتاريخ 23 و24 أبريل 2006.

دايم بلقاسم، "الرقابة القضائية على الملاءمة وأثرها على الحقوق والحريات" ، الملتقى الوطني لكلية الحقوق ، جامعة أبو بكر بلقايد ، تلمسان ، حول "حقوق الشخصية" ، المنعقد يومي : 13-14 ديسمبر 2008.

مامون عبد الكريم، '' الالتزام بالإعلام قبل التعاقد في الشريعة الإسلامية''، مداخلة في الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الحقوق حول الاستهلاك و المنافسة يومي 14 و 15 أفريل 2001.

مامون عبد الكريم، '' تأجير الأرحام''، مداخلة في الملتقى الوطني الذي نظمه مخبر القانون الخاص، كلية الحقوق، جامعة تلمسان، حول الحماية القانونية للأسرة، و ذلك يومي 28 و 29 أفريل 2002.

مامون عبد الكريم، زرع الأعضاء في الشريعة الإسلامية و القانون الجزائري، مداخلة في الملتقى الوطني حول نزع و زرع الأعضاء البشرية ، كلية الطب، جامعة أبي بكر بلقايد، بتاريخ 30/04/2003.

مامون عبد الكريم، "الإطار الشرعي و القانوني للانجاب الصناعي"، مداخلة في اليوم الدراسي حول آثار الإنجاب الصناعي علة بعض جوانب العلاقات الأسرية" يوم 27 نوفمبر 2005، كلية الحقوقن جامعة تلمسان.

مامون عبد الكريم، "تكوين عقد العلاج الطبي"، مداخلة ألقيت في الملتقى الوطني حول القانون و الطب المنعقد يومي 27/28 فبراير 2007 بكلية الحقوق، جامعة الجيلالي اليابس سيدس بلعباس.

مامون عبد الكريم، '' التجارب الطبية و حماية حقوق الإنسان في الشريعة و المواثيق الدولية"، مداخلة ألقيت في الملتقى الوطني الأول حول الحماية الجنائية لحقوق الإنسان، المنظم من قبل كلية الحقوق، جامعة محمد بوضياف، المسيلة أيام 06-08 ماي 2007.

مامون عبد الكريم، " إثبات الموافقة بشأن التصرف في جثث الموتى" مداخلة في الملتقى الوطني حول المسؤولية الطبية الذي نظمته كلية الحقوق، جامعة تيزي وزو يومي 09 و 10 أبريل 2008.

مامون عبد الكريم، "النزاعات الأسرية المرتبطة بالإنجاب" مداخلة في الملتقى الوطني حول الحماية القانونية للأسرة في ظل تعديل قانون الأسرة الجزائري"، يومي 28 و 29 أفريل 2008، المنظم من قبل مخبر القانون الخاص الأساسي، كلية الحقوق، جامعة تلمسان.

مامون عبد الكريم، إشكالية التفرقة بين الخطأ الجنائي والخطأ المدني في الممارسة الطبية في الفقه والقضاء الجزائريين" مداخلة في الملتقى الوطني الثاني حول مسؤولية المهنيين يومي 10 و11 مايو 2011، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة بشار.

 Mission de Laboratoire
Encadrées et soutenues
En Cours
Encadrées et soutenues
En Cours
Encadrées et soutenues
En Cours